التخطي إلى المحتوى الرئيسي

‏ضمائر ‏الوصل في اللغة الفرنسية dont – où – qui – que .

اليوم سوف نتعرف على ﺿﻤﺎﺋﺮ ﺍﻟﻮﺻﻞ. و التي تعتبر من أهم دروس اللغة الفرنسية. خاصة المستوى المتوسط في المدرسة. أو للمبتدئين عموما. تابعو معنا الشرح كي تفهمو الدرس جيدا.

قواعد اللغة الفرنسية.

    السلام عليكم. اعزائي متابعي صفحة إ9تباسات. مرحبا بكم في هذا الدرس الجديد من سلسلة دروس تعلم اللغة الفرنسية مم الصفر حتى الإحتراف. اليوم سوف نشرح لكم ماهية ضمائر الوصل. و كيف تستعمل. و ما هي وظيفتها و أهمتها.
ضمائر الوصل في اللغة الفرنسية شرح ضمائر الوصل في الفرنسية ضمائر الوصل المركبة في اللغة الفرنسية تمارين على ضمائر الوصل في اللغة الفرنسية ضمائر الوصل فرنسي الضمائر الوصلية في اللغة الفرنسية شرح ضمائر الوصل في اللغة الفرنسية شرح ضمائر الوصل المركبة في اللغة الفرنسية ضمائر الوصل باللغة الفرنسية ضمائر الوصل المركبة باللغة الفرنسية الضمائر الفرنسية pdf

تستعمل ضمائر الوصل للربط بين جملتين. و تحل محل إسم أو ضمير مكرر في الجملتين و ذلك لتفادي التكرار و إختصار الكلام.

ضمائر الوصل في اللغة الفرنسية Les pronoms relatifs

ضماير الوصل  les pronoms relatifs  في اللغة الفرنسية هي:
dont – où – qui – que
 وهي ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺗﺤﻞ ﻣﺤﻞ ﺍﺳﻢ ﺃﻭ ﺿﻤﻴﺮ ﻟﺘﻔﺎﺩﻱ ﺗﻜﺮﺍﺭﺍﻩ ﻭﺗﺮﺑﻂ ﺟﻤﻠﺘﻴﻦ ﻓﻰ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ.

ﺃ– qui - 
عندما يكون لدينا جملتان نريد ربطهما  لكن في الجملتين لدينا كلمة مكررة. هنا نستعمل ضمير الوصل لتفادي التكرار. بحيث أن الضمير يحل محل الكلمة المكررة.
ﻣﺜﻞ il – elle – ils – elles - qui – ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻓﻌﻞ ﻭﻻ ﻳﺤﺬﻑ ﻣﻨﻬﺎ ( i ) ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻛﻠﻤﺔ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﺤﺮﻑ ﻣﺘﺤﺮﻙ ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﺎﻋﻞ .

j’ai deux frères , mes frères sont grands

j’ai deux frères qui sont grands.

j’ai deux frères , ils sont grands .

j’ai deux frères qui sont grands

ب -que-
ﺿﻤﻴﺮ ﻭﺻﻞ ﻳﺤﻞ ﻣﺤﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻜﺮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺷﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﺃﻯ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﺑﺤﺮﻑ ﺟﺮ ... ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺜﻞ  : 
 "le – la – l’ – les "

je porte le pantalon , je préfère ce pantalon

je porte le pantalon que je préfère

je porte le pantalon , je le préfère.

je porte le pantalon que je préfère

voici des fleurs , j’ai acheté ces fleurs pour toi 

voici les fleurs que j’ai achetées pour toi

où ﺿﻤﻴﺮ ﻭﺻﻞ ﻳﺤﻞ ﻣﺤﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻜﺮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺷﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﻏﻴﺮ
ﻣﺒﺎﺷﺮ ﺃﻯ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﺑﺤﺮﻑ ﺟﺮ ﻣﺜﻞ (au – à – aux – sans – en ) ﻏﻴﺮ de ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﻔﻌﻮﻻً ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ.
il va au stade , nous jouons au stade

il va au stade où nous jouons 

Ras El Bar est une belle ville , je passe mes vacances à Ras El Bar

Ras El Bar où je passe mes vacances est une belle ville 

Regarde ce beau jardin , nous y passons la matinée

Regarde ce beau jardin où nous passons la matinée

dont ﺿﻤﻴﺮ ﻭﺻﻞ ﻳﺤﻞ ﻣﺤﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻜﺮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺷﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﺑﺤﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ de

voici le garçon , je suis content de ce garçon

voici le garçon dont je suis content

إنتهى درسنا اليوم. أتمنى أن تستفيذو منه. 
إلى اللقاء في درس جديد إن شاء الله.

إبراهيم حنيني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل سلسلة سيڭما أولى باك 2022 جميع المواد pdf

سنشارك معكم اليوم سلسلة Sigma لجميع مواد الأولى باك pdf  لسنة 2022  من أجل التحضير للإمتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك الباكلوريا. يمكنك تحميل سيڭما أولى باك من الرابط المباشر الذي سوف تجدونه أسفل هذا المقال. لكن أولا و قبل كل شيء، يجب عليكم متابعة الشرح حتى الأخير لكي تفهمو العديد من الأمور حولة سلسة سيڭما. كتاب سيڭما Sigma هو أحد الكتب المميزة و المهمة جدا بالنسبة لأشخاص الراغبين في الإستعداد للإمتحان الموحد الجهوي سواء تعلق الأمر ب سيڭما أولى باك أو سيڭما ثانية باك. بالنسبة لسلسة سيڭما هي سلسلة مهمة جدا من أجل التحضير الإمتحان الجهوي وكذلك  لفروض المراقبة المستمرة بحيث تقدم لك مجموعة من المخصات المتعلقة بدروس الأولى باك و كذلك تمارين و حلول بالإضافة لإمتحانات السنوات الماضية مع التصحيح. المتعلقة جميع دزوس المواد التي سيجرى في الإمتحان الموحد الجهوي. و تتضمن سلسلة سيڭما تمارين و حلول و امتحانات مع تصحيحها الخاصة بالمواد التالية: اللغة العربية أولى باك التاربخ و الجغرافيا التربية الإسلامية اللغة الفرنسية بالنسبة ل Sigma 1 Bac  فيضم كل ما تحتاجه لتراجع دروسك جيدا للإمتحان الج

ملخص رواية le chevalier double بالعربية

تلخيص رواية le chavamier double للكاتب théophile Gautier جدع مشترك آداب و علوم تلخيص شامل لواية le chevalier double لتلاميذ جدع مشترك اداب و علوم. ملخص كامل للرواية بصيغة pdf تعرف الكاتب Théophile Gautier من هو  تيوفيل غوتيه théophile Gautier : هو شاعر وروائي فرنسي وكاتب مسرحي رومانسي وصحفي وناقد أدبي من اصدقاء بودلير Beaudelaire وهو من انصار المذهب البرناسي وهو صاحب مقولة: على الشاعر أن يرى الأشياء الإنسانية، وأن يفكر فيها من خلال نظرته الخاصة دون أية مصلحة اجتماعية أو مذهبية.  و لد في 30 أغسطس 1811 في  تارب بفرنسا و توفي  ف ي 23 أكتوبر 1872 بنويي-سور-سين  بفرنسا.  ل ديه عدة أعمال فنية. نعتذر لم نتمكن من إيجاد تلخيص بالعربية لرواية  le chevalier double. لكن سننشره لاحقا باذن الله.

عبارات مميزة باللغة الفرنسية للتحدث مثل الفرنسيين

درس جديد من سلسلة دروس تعلم الفرنسية للمستوى الإبتدائي و المتوسط. نرحب بكم أعزائي متابعي موقع إ9تباسات التعليمي. اليوم سنضع بين أيديكم بعض عبارات اللغة الفرنسية للتواصل بطلاقة بالفرنسية مع الأصدقاء. جمل للتعبير بالفرنسية بطلاقة. جمل بالفرنسية للتحدث مثل الفرنسيين: 1- En plein jour -- في وضح النهار 2- En quête de -- بحثًا عن  3- En revanche -- بالمقابل 4- En tout -- بالإجمال 5- En tout cas -- علي كل حال 6- En toute confiance -- بكل ثقة  7- En un clin d'oeil -- كلمح البصر 8- Entrer en jeu -- تدّخل في الأمر  9- Epuiser les ressources -- استفذ الوسائل  10- C'est bien loin -- هيهات 11- Et même le ... -- و حتي الـ 12- Etant donné que -- بالنظر إلي  13- Être absorbé par -- منهمك في 14- Être assorti à -- مناسب لـ 15- Être aux anges -- يكاد يطير فرحًا 16- Être bouillant de colère -- يغلي من شدة الغضب 17- Être dans toutes les bouches -- جري علي كل الألسنة 18- Être dispose à -- مستعد لـ 19- Être habitué à -- اعتاد علي  20- Faire bon vivre -- يحلو العيش العبارات أعلاه سوف تساعدكم في التحدث